​​​​​
معلومات للجمهور والممارسين الصحيين

ماذا يمكنني أن أفعل إذا لم أكن راضياً عن خدمة الرعاية الصحية التي تلقيتها؟

إذا كنت غير راضٍ عن أي جانب من جوانب العلاج والرعاية الصحية التي تلقيتها، يجب عليك أولا محاولة التحدث إلى الممارس الذي قام بتقديم الخدمة الصحية لك أو المدير الطبي للمنشأة الصحية لشرح ما حدث و توضيح سبب عدم رضاك عن الخدمة المقدمة لك.

هنالك شكاوي كثيرة من الممكن أن يتم حلها مباشرة من قبل الممارسين الصحيين أو المنشآت الصحية التي يعملون بها في حالة تقديم الشكوى بصورة مناسبة ، وفي حال تواصل الطرفان مع بعضهما بصراحة واحترام.

إذا لم يؤدي التوضيح أو الإجراءات المتخذة في المنشأة لحل المشكلة بطريقة مرضية ، يمكن تقديم شكوى إلى إدارة الكفاءة المهنية من خلال مركز الاتصال الصحي الحكومي (GHCC): نظام الشكاوى الطبية​

علما بأن تقديم الشكوى الى إدارة الكفاءة المهنية في المجلس القطري للتخصصات الصحية – وزارة الصحة العامة يعتبر تفويضا رسميا يخول الادارة الحصول على ملف المريض الطبي والإطلاع على المعلومات المرتبطة بصحته وحالته المرضية و التواصل مع منشآت الرعاية الصحية التي قام المريض بتلقي الخدمات العلاجية بها (والمرتبطة بموضوع الشكوى).

ماهي أنواع الشكاوي التي تنظر فيها إدارة الكفاءة المهنية ؟

تنظر الإدارة في الشكاوى المتعلقة بالسلوك المهني والكفاءة المهنية أو اللياقة الصحية لممارسي

المهن الصحية في الدولة والتي قد تتعلق بالتالي:

كفاءة الممارس:

  • التشخيص/ الاجراء/ العلاج الخاطئ/ او التأخر فيه .
  • عدم اخضاع المريض لتقييم/ فحصوصات كافية.
  • وصف الأدوية.
  • نتائج العلاج.
  • خطة العلاج.

السلوك المهني للممارس:

  • الحصول على موافقة المريض ، تقديم الخدمات العلاجية دون الحصول على موافقة المريض (حسب سياسة الموافقة المستنيرة بوزارة الصحة العامة).
  • الوصول إلى السجلات الطبية.
  • خرق سرية المعلومات الخاصة بالمريض وخصوصيته.
  • سلوك ممارس بما في ذلك رفض معاينة المريض / التحرش الجنسي / التمييز أو التحيز وغيرها من تصرفات سلوكية غير لائقة

وكما يمكن تقديم شكوى في الحالات التالية:

  • الشك في الممارسة الصحية – عمل الممارس الصحي - دون الحصول ترخيص مزاولة المهنة ، أو العمل خارج نطاق الاختصاص والامتيازات الممنوحة له.
  • الصحة البدنية أو العقلية للممارسين الصحيين و التي من الممكن أن تؤثر على ممارستهم للمهنة. (ممارسة غير آمنة).

ملاحظة: إدارة الكفاءة المهنية لا تنظر في الشكاوى المتعلقة بالأمور المالية من حيث طلبات التعويض أو استرجاع تكاليف العلاج ، حيث إن مثل هذه الأمور يمكن للمشتكي رفعها للجهات المختصة بالدولة .​

كيف يمكنني تقديم شكوى؟

يمكنك التقدم بشكوى لفريق عمل إدارة الكفاءة المهنية من خلال مركز الاتصال الصحي الحكومي (GHCC) باعتبارها الجهة المسئولة عن استقبال الشكاوى ومن ثم تتولى الاخيرة ارسال الشكاوى لادارة الكفاءة كجهة اختصاص للتحقيق و اتخاذ اللازم. ​​​نظام الشكاوى الطبية​

ما هي المعلومات التي يجب تضمينها في الشكوى؟

سوف تقوم إدارة الكفاءة المهنية بالتواصل مع المشتكي لطلب بعض المعلومات/ التفاصيل من أجل الشروع في التحقيق في الشكوى والتي قد تشمل الآتي:

  • اسم المريض ومعلومات التواصل معه (رقم الهاتف الجوال المسجل في المنشأة الصحية وعنوان البريد الإلكتروني).
  • وفي حال تقديم شكوى نيابة عن المريض يتم طلب اسم المشتكي ومعلومات التواصل به و يجب ان يكون لدى مقدم الشكوى تفويضا كتابيا من المريض بالسماح لمقدم الشكوى بتقديم الشكوى نيابة عنه و متابعة سير التحقيق فيها ومن ثم استلام نتائج التحقيق ( في حال مقدم الشكوى لم يكن المريض )
  • اسم ونطاق عمل الممارس الصحي / والمنشأة الصحية .
  • تاريخ العلاج.
  • نوع العلاج الذي تم تلقيه.
  • تفاصيل الحادث/ الشكوى.
  • أسماء الممارسين الطبيين/الصحيين من اللذين تمت استشارتهم داخل أو خارج المنشأة .
  • نسخ من أية وثائق أو مستندات تتعلق بالشكوى، مثل السجلات الطبية والتقارير الطبية ونتائج الفحوصات، و صور الأشعة.
كيفية إدارة الشكوى المقدمة؟​

تتولى إدارة الكفاءة المهنية عند تقديم الشكوى دراسة تفاصيل الشكوى وتقييمها وذلك لتحديد وقوعها ضمن اختصاص الادارة من عدمه وفي حال وقوع الشكوى ضمن نطاق الاختصاص تولى الادارة اتباع الاجراءات التالية:

  • التحرز على نسخ السجلات الطبية والتقارير بالإضافة إلى الملفات الطبية الخاصة بالمرضى.
  • طلب الردود والتفسيرات والتقارير الطبية من جميع الممارسين المعالجين من المنشأة المعنية
  • استدعاء ردود الممارسين الصحيين اللذين قاموا بتقديم العلاج للمريض سواء في ذات المنشأة التي تلقى بها العلاج او ممن تمت استشارتهم في منشآت صحية أخرى.
  • عرض مستندات الشكوى كاملة على لجنة من الخبراء في ذات الاختصاص حيث تتولى تلك اللجنة تزويد الادارة بتقرير طبي ( والتي قد تستدعي ايقاع الفحص الطبي على المريض)
  • عرض جميع المستندات والوثائق المتعلقة بالشكوى ذات الصلة على اللجنة الدائمة للتراخيص لاتخاذ القرار أو الإجراء اللازم.
  • إبلاغ الممارس الصحي والمشتكي بالقرار النهائي من حيث وجود خطأ طبي من عدمه.
ما الإجراءات الذي يمكن أن تتخذها الإدارة ؟

في حال ثبوت وجود قصور في الخدمة العلاجية / خطأ طبي يمكن لإدارة الكفاءة المهنية ومن خلال اللجنة الدائمة للتراخيص (اعتمادا على مدى خطورة الشكوى) اتخاذ احدى الاجراءات التالية:

  • تقديم المشورة/ التنبيه الشفهي للممارس/المنشأة.
  • توجيه إنذار كتابي للممارس/المنشأة.
  • مطالبة الممارس بتحسين وتطوير معارفه العلمية /مهاراته أو طريقة ممارسته للمهنة.
  • إعادة تقييم الامتيازات الممنوحة للممارس الصحي.
  • تغيير/تعديل نطاق العمل الخاص بالممارس وتغيير نوع الترخيص الخاص به.
  • وضع الممارس المنشأة تحت الرقابة لمتابعة الاداء والالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة .
  • إيقاف الممارس عن مزاولة المهنة لفترة معينة
  • الإغلاق الجزئي للمنشأة أو الإغلاق الكامل لفترة معينة.
  • تقييم كفاءة الممارس مهنياً أو تقييم صحته العامة.
  • إلغاء / سحب الترخيص المهني من الممارس/المنشأة.
  • تحويل أي ممارس صحي يمارس بدون ترخيص مهن للنيابة
  • إدراج الممارس الصحي في القائمة السوداء وتعميم اسمه على دول مجلس التعاون الخليجي. من خلال التنسيق مع الجهات المختصة بالمجلس القطري و وزارة الصحة العامة.
  • يمكن إغلاق بعض الشكاوى دون اتخاذ أي إجراء وذلك عندما تثبت التحقيقات عدم وجود خطأ طبي او اهمال في العلاج المقدم.
حق التظلم

في حال اتخاذ عقوبة تأديبية من العقوبات المذكورة اعلاه (ما عدا تقديم المشورة/ التنبيه الشفهي للممارس/المنشأة)، يحق للممارس الصحي تقديم تظلم عن القرار المتخذ الى مكتب سعادة وزير الصحة العامة خلال 30 يوم من تاريخ اعلانه رسميا.

مشاركة المعلومات

جميع المعلومات المرتبطة بكفاءة الممارسين الصحيين تعتبر سرية و للإدارة الحق في التحفظ عليها او مشاركتها مع السلطات الدولية المختصة.


​ ​​