إدارة الكفاءة المهنية
حماية المجتمع. تعزيز المعايير الصحية ذات الجودة.


نظراً للحاجة الماسة لتنظيم عمل ممارسي الرعاية الصحية في دولة قطر، تم تأسيس إدارة التراخيص الطبية كإحدى الإدارات التابعة لوزارة الصحة العامة بموجب المادة رقم (9) من القانون رقم (13) لسنة 2002، وتُحدَّد مسؤولياتها بموجب المادة رقم (13) من القانون المذكور أعلاه.

تم إنشاء قسم (الرقابة والشكاوي) في عام 2009 للعمل مع إدارة التراخ​يص الطبية، بغرض استقبال الشكاوى المتعلقة بكفاءة الممارسين الصحيين في الدولة وذلك لحماية الجمهور ضد الممارسات غير الآمنة أو اللاأخلاقية أو تلك غير اللائقة وذلك لضمان الحصول على رعاية صحية آمنة وعالية الجودة للجمهور في دولة قطر وفي منشآت صحية مرخصة ، بالإضافة إلى الرقابة على أداء الممارسين الصحيين وذلك لضمان الالتزام بالقواعد والأنظمة المعمول بها في القطاع الصحي داخل الدولة.

في شهر مارس من العام 2013 صدر القرار الأميري رقم (7)، بإنشاء المجلس القطري للتخصصات الصحية QCHP تحت مظلة المجلس الأعلى للصحة، كما أن المجلس يعتبر الجهة الوحيدة المسؤولة عن تنظيم عمل جميع الممارسين الصحيين العاملين في القطاعين الصحيين الحكومي والخاص في دولة قطر. حيث تم تغيير اسم قسم "الرقابة والشكاوي" إلى "إدارة الكفاءة المهنية" كإحدى الإدارات التابعة للمجلس القطري للتخصصات الصحية QCHP .

وتقوم ادارة الكفاءة المهنية بالمجلس القطري للتخصصات الصحية بالتحقيق في الشكاوى المقدمة ضد الممارسين الصحيين في القطاعين الصحيين الحكومي والخاص ومن ثم اتخاذ العقوبات المناسبة من خلال اللجنة الدائمة للتراخيص والتي تقع من ضمن اختصاصاتها النظر في المخالفات التي تقع من الاطباء حسب المادة رقم (5) والمادة رقم (23) من القانون رقم 2 لسنة 1983 .

اختصاصات إدارة الكفاءة المهنية:
  • التحقيق العادل والفوري والكفء لحل الشكاوى المتعلقة بسلوك الممارس وكفاءته.
  • تعزيز الوعي السلوكي المطلوب من الممارسين الصحيين بالإضافة إلى حقوق المستفيدين من الرعاية الصحية.
  • التأكد من سهولة وصول أصحاب المصلحة إلى معلومات واضحة عن الية التحقيق في الشكاوى وسياسات جلسات الاستماع والإجراءات المختلفة
  • ​​الإجابة على الاستفسارات بصورة دقيقة وفي الوقت المناسب وباحترافية.
  • التأكد من أن جميع الشكاوى والتحقيقات والمعلومات المتعلقة بجلسات التحقيق والتسجيلات دقيقة وكاملة، ويتم التعامل معها بسرية.
  • متابعة امتثال ممارسي الرعاية الصحية إلى سياسات وإجراءات المجلس القطري للتخصصات الصحية (QCHP).
  • التنسيق والتعاون مع السلطات الامنية و الجهات القانونية ، والنظام القضائي في دولة قطر، وغيرها من الجهات متى ما دعت الحاجة.


​​​​​