ادارة الاعتماد والتعليم الطبي
معرفة أكثر. رعاية صحية أفضل.​​
​​​

تأسس المجلس القطري للتخصصات الصحية (QCHP) في عام 2013 في إطار التطلع المستمر إلى التميز في جميع جوانب نظام الرعاية الصحية بدولة قطر. وهو هيئة حكومية غير هادفة للربح تختص بتن​ظيم ممارسة الرعاية الصحية والتعليم الطبي في دولة قطر. وتعد إدارة الاعتماد والتعليم الطبي واحدة من بين ثلاث إدارات رئيسية بالمجلس القطري للتخصصات الصحية.

  • رؤيتنا

    تحقيق أهداف "رؤية قطر الوطنية 2030" و"الاستراتيجية الوطنية للصحة 2011-2016" ووضع و تنفيذ نظام مستدام معترف به دوليا لاعتماد نظم التعليم المرتبطة بالرعاية الصحية.

  • رسالتنا

    تحسين جودة الرعاية الصحية، بالتعاون مع الجهات المعنية الأخرى والشركاء الوطنيين والدوليين من خلال اعتماد المعاهد التعليمية ومؤسسات الرعاية الصحية والبرامج الصحية التعليمية الأخرى وكذلك من خلال تطلع ممارسي الرعاية​ الصحية للبقاء على درجة عالية من الكفاءة والإجادة في جميع الأوقات.​

  • قيمنا

    تلتزم إدارة الاعتماد والتعليم الطبي بقيم النزاهة، الشفافية، التعاون، احترام النفس، احترام العملاء، الابتكار المستمر، التنظيم الشامل، التفرد والتميز في تقديم الخدمات.

قسم الشؤون الأكاديمية:​
  • يختص هذا القسم بوضع وتطبيق معايير اعتماد المؤسسات التعليمية الصحية في دولة قطر و تحديد مجالات للمشاركة التطورية مع المؤسسات الأكاديمية التعليمية، وتطوير الطرق والنشرات الإرشادية لنظم الجودة والاعتماد في التعليم الطبي وبناء علاقات مع الهيئات المشابهة إقليميا ودوليا. كما يختص القسم بتطوير جميع عمليات التقييم بإدارة الاعتماد والتعليم الطبي وتشجيع البحث العلمي في مجال التعليم الطبي.
قسم التعليم الطبي و التطوير المهني المستمر:
  • يتولى قسم التعليم الطبي المستمر وضع آلية لتنظيم واعتماد أنشطة التعليم الطب/ التطوير المهني المستمر والإشراف عليها للتأكد من كفاءة وجودة هذه الأنشطة ومطابقتها لمعايير الاعتماد العالمية ما يضمن وصول المعرفة اللازمة للممارسين المرخصين للعمل بالمجال الصحي في دولة قطر كلٍ في مجال اختصاصه الأمر الذي يؤدي إلى تطوير الممارسة الطبية العلمية المستندة إلى الاحتياجات والمدعمة بالبراهين.
قسم الدرجات التعليمية و الدراسات العليا:
  • يهدف هذا القسم إلى تحسين خدمات الرعاي​ة الصحية المقدمة في دولة قطر عن طريق تأهيل العاملين في مجال الرعاية الصحية للوصول إلى أفضل المستويات العلمية والمهنية، التي تتوافق مع المعايير الوطنية وتتماشى مع المعايير الدولية ذات الصلة، وذلك بالتعاون مع جميع المعاهد والمؤسسات التعليمية المعنية. ويختص هذا القسم باعتماد ومتابعة برامج الدراسات العليا التي تؤهل مقدمي الرعاية الصحية للتخصص، تطوير مواصفات لبرامج التخصص الطبي ووضع الأسس اللازمة لتقييم المستويات العلمية والتقنية والمهنية لممارسي الرعاية الصحية المسجلين في هذه البرامج، وفقا للمعايير الدولية ذات الصلة.

​​​​​​​​​